
في مشهد يعكس الحركية التنموية المتسارعة التي تعرفها ولاية معسكر، وتكريسًا لنهج المرافقة الميدانية الدقيقة للمشاريع، قام السيد فؤاد_عايسي والي الولاية، اليوم الأحد 14 جوان 2026 بزيارة عمل وتفقد إلى دائرة بوحنيفية، وقف من خلالها على جملة من المشاريع الحيوية التي تمس مختلف جوانب الحياة اليومية للمواطن، بين تحسين الإطار الحضري، وتعزيز البنية التحتية، ودعم المرافق التربوية والخدماتية، في خطوة تؤكد العزم على تحقيق تنمية متوازنة وشاملة عبر كامل إقليم الولاية، وذلك بحضور السيد رئيس المجلس الشعبي الولائي، و ممثلي السلطات العسكرية والأمنية والمحلية، ومديرة الإدارة المحلية، والمدراء التنفيذيين إلى جانب الأسرة الإعلامية.
تفقد مشروع إنجاز الطرق الحضرية وتكسية الأرصفة بحي بتومي محمد ببلدية حسين، أين عاين السيد الوالي عن كثب وتيرة تقدم الأشغال، حيث أسدى تعليمات صارمة بضرورة احترام معايير الجودة وتسليم المشروع في الآجال المحددة، مؤكدًا على أهمية هذا المشروع في تحسين انسيابية حركة المرور والارتقاء بالإطار المعيشي للمواطنين، مع الحرص على إعطاء لمسة جمالية للحي.
تفقد مشروع إنجاز مطعم مدرسي نمط 200 وجبة بمدرسة بداب العربي ببلدية حسين
أبرز السيد الوالي الأهمية البالغة لهذا المشروع في دعم التمدرس وتحسين ظروف التكفل بالتلاميذ، مشددًا على ضرورة الإسراع في وتيرة الإنجاز، وضمان توفير كل التجهيزات اللازمة لتقديم وجبات صحية في بيئة تربوية ملائمة.
وضع حيز الخدمة ملعب جواري بدوار المشهور ببلدية حسين
أشرف السيد الوالي على وضع هذا المرفق الرياضي حيز الخدمة، مؤكدًا على دوره في احتضان الشباب وتوجيه طاقاتهم نحو النشاطات الرياضية، مع تشجيع المبادرات المحلية لاكتشاف المواهب وصقلها.
إعطاء إشارة انطلاق أشغال الربط بالكهرباء لعدة دواوير
(أولاد بن طيب، سيدي محي الدين، الزماعشة، الطواهرية) ببلدية القيطنة
أكد السيد الوالي أن تعميم الربط بالكهرباء يُعد أولويات، لما له من أثر مباشر في تحسين ظروف العيش بالمناطق الريفية، داعيًا إلى احترام الآجال المحددة وضمان جودة الإنجاز
كما أشرف السيد الوالي على إعطاء إشارة انطلاق الربط بالغاز الطبيعي لـ 85 سكناً بدوار أولاد بن طيب
هذا المشروع الحيوي، مشددًا على أهميته في تحسين نوعية الحياة للمواطنين، والتقليل من الأعباء اليومية، مع ضمان توفير طاقة نظيفة وآمنة
كما أشرف السيد الوالي على إعطاء إشارة انطلاق الربط بالغاز الطبيعي لـ 85 سكن بدوار أولاد بن طيب
وقد شدد السيد الوالي على أهميته في تحسين نوعية الحياة للمواطنين، والتقليل من الأعباء اليومية، مع ضمان توفير طاقة نظيفة وآمنة.
وقف السيد عايسي_فؤاد والي الولاية على وضعية أشغال التحسين الحضري بقرية سيدي محي الدين، حيث أكد على ضرورة احترام الآجال التعاقدية ومعايير الجودة، بما يضمن توفير فضاءات حضرية منظمة تستجيب لتطلعات الساكنة
وضع حيز الخدمة لأشغال تدعيم شبكة الإنارة العمومية بالمحاور الرئيسية لمدينة بوحنيفية
في إطار الجهود الرامية إلى تحسين الإطار المعيشي للمواطنين، وتعزيز عوامل الأمن والراحة عبر الفضاءات العمومية، وتزامناً مع انطلاق موسم الاصطياف واستقبال مدينة بوحنيفية لعدد معتبر من الزوار والوافدين، أشرف السيد عايسي_فؤاد، والي ولاية معسكر، على وضع حيز الخدمة لمشروع تدعيم شبكة الإنارة العمومية بالمحاور الرئيسية لمدينة بوحنيفية.
ويأتي هذا المشروع ضمن البرنامج المسطر لتحديث وعصرنة المرافق الحضرية وتحسين جاذبية المدينة الحموية، حيث شملت العملية تدعيم مختلف المحاور والطرقات الرئيسية بالإنارة العمومية بما يضمن تحسين مستوى الرؤية الليلية، وتأمين تنقلات المواطنين ومستعملي الطريق، فضلاً عن الإسهام في الحد من حوادث المرور وتعزيز الشعور بالأمن والطمأنينة لدى السكان
وضع حيز الخدمة أشغال التحسين الحضري وإعادة الاعتبار للمساحات الخضراء – الحصة الثانية
أشرف السيد عايسي_فؤاد والي الولاية على وضع حيز الخدمة مشاريع التحسين الحضري وإعادة تهيئة المساحات الخضراء بمركز بوحنيفية، لاسيما بالساحة المقابلة لوكالة CNAS والساحة المحاذية لدار الشباب، في إطار إعادة بعث جمالية المدينة وتحسين فضاءات الراحة والاستجمام
- وضع حيز الخدمة لشاشة LED عملاقة
في مبادرة تهدف إلى تنشيط الفضاءات العمومية وتعزيز جاذبية المدينة، أشرف السيد عايسي_فؤاد والي الولاية على وضع حيز الخدمة لشاشة عملاقة من نوع LED، بما يسمح باحتضان مختلف التظاهرات الوطنية والثقافية والرياضية في أجواء مناسبة و مباريات كأس العالم
أشرف السيد عايسي_فؤاد والي الولاية على وضع حيز الخدمة لاشغال التهيئة بالساحة المقابلة لمسجد الإمام الشافعي والساحة المقابلة للفندق الكبير، والتي تندرج ضمن مساعي تحسين نوعية الفضاءات العمومية وجعلها أكثر جاذبية للمواطنين والزوار.
في إطار إعادة الاعتبار للمعالم والساحات العمومية ذات البعد التاريخي و إنطلاق موسم الإصطياف، أشرف السيد عايسي_فؤاد والي الولاية على وضع حيز الخدمة لأشغال تهيئة ساحة 08 ماي 1945، بما يساهم في تثمين الذاكرة الوطنية وتحسين الإطار الحضري للمدينة
في إطار الزيارة الميدانية التي قادت السيد عايسي_فؤاد والي الولاية إلى دائرة بوحنيفية،
أشرف السيد الوالي على وضع حيز الخدمة لأشغال تهيئة مسبح فندق بني شقران بالمحطة المعدنية ببوحنيفية،
وقد اطلع السيد الوالي على مختلف الأشغال المنجزة بهذا المرفق السياحي الهام، والتي شملت إعادة تهيئة المسبح وتحسين محيطه بما يضمن توفير فضاء ترفيهي يستجيب لمتطلبات الراحة والسلامة لفائدة زوار المحطة المعدنية ومواطني الولاية.
وفي هذا السياق، أكد السيد الوالي أن إعادة بعث مثل هذه المنشآت السياحية تندرج ضمن المساعي الرامية إلى تثمين المؤهلات الطبيعية والاستشفائية التي تزخر بها مدينة بوحنيفية، وتعزيز جاذبيتها كوجهة سياحية وعلاجية بامتياز، بما يساهم في دفع عجلة التنمية المحلية وخلق ديناميكية اقتصادية قائمة على ترقية الاستثمار في القطاع السياحي.
كما شدد السيد الوالي على ضرورة ضمان الاستغلال الأمثل لهذا المرفق والمحافظة عليه، مع الحرص على تقديم خدمات نوعية ترتقي إلى تطلعات المواطنين والزوار، خاصة خلال موسم الاصطياف، بما يعكس الصورة الحضارية التي تستحقها مدينة بوحنيفية باعتبارها إحدى أبرز المدن الحموية على المستوى الوطني.
وينتظر أن يساهم وضع هذا المرفق حيز الخدمة في تعزيز العرض السياحي والترفيهي بالمنطقة، وتوفير فضاءات للراحة والاستجمام، بما يدعم الجهود المبذولة لإعادة الاعتبار للمحطة المعدنية ببوحنيفية واسترجاع مكانتها كقطب سياحي واستشفائي واعد.
وفي ختام هذه الزيارة الميدانية التفقدية التي قادت السيد عايسي_فؤاد، والي الولاية، عبر مختلف بلديات دائرة بوحنيفية، عاين مشروع ترميم وتهيئة وعصرنة فندق الحمامات الكائن بوسط مدينة بوحنيفية، والذي يندرج ضمن المساعي الرامية إلى إعادة بعث هذا المرفق السياحي الهام واسترجاع مكانته كأحد أبرز الفضاءات الاستشفائية والسياحية
و وقف السيد الوالي على مختلف الأشغال المنجزة والمتبقية، والتي تشمل عمليات الترميم الشامل، إعادة تهيئة مختلف المرافق والخدمات، إلى جانب إدراج تجهيزات عصرية تتماشى والمعايير المعتمدة في قطاع السياحة والحمامات المعدنية، بما يضمن تحسين نوعية الخدمات المقدمة للزوار والوافدين على المدينة الحموية.
وأكد السيد الوالي على الأهمية الاقتصادية والسياحية التي يكتسيها هذا المشروع، بالنظر إلى ما تزخر به مدينة بوحنيفية من مؤهلات طبيعية واستشفائية تجعلها قطبًا سياحيًا واعدًا، مشددًا على ضرورة احترام آجال الإنجاز المسطرة وتسريع وتيرة الأشغال مع الحرص على جودة التنفيذ، حتى يتم وضع هذا المرفق الحيوي حيز الخدمة في أقرب الآجال.
كما أبرز السيد الوالي أن إعادة تأهيل فندق الحمامات من شأنها أن تساهم في تعزيز جاذبية مدينة بوحنيفية، وتشجيع الاستثمار في المجال السياحي، فضلاً عن خلق مناصب شغل جديدة وتنشيط الحركة الاقتصادية المحلية، بما ينسجم مع التوجهات الرامية إلى تثمين المقومات السياحية التي تزخر بها الولاية وتحويلها إلى رافد حقيقي للتنمية المستدامة.
تدخلات وقائية وعلاجية بدوار بالخير
مواصلة الأشغال بدوار بغداد
تدخلات وقائية وعلاجية بحي الصحاورية
تسريح انسدادات قنوات الصرف الصحي
تدخلات هيدروميكانيكية بحي البخايتية لمعالجة مشكل الاختلاط
تدخلات عبر مختلف الشوارع
خرجة ميدانية مع رئيس البلدية لتجديد القناة الرئيسية بشارع الأمير عبد القادر
تسريح انسدادات بحي بن شنين
تدخلات بحي سيدي محمد
تدخلات علاجية من طرف أعوان القطاع
مشاركة في عمليات نزع الحشائش وتنظيف المحيط
تدخلات على مستوى بلدية غروس
تدخلات عبر شوارع بلدية البنيان
تنقية فتحات المراقبة بعد معالجة تدفق المياه قرب عمارات شناوة
إعادة تهيئة غطاء بالوعة بالشارع الرئيسي (نهج الثورة)
مواصلة التدخلات الوقائية بقرية أهل العيد
تدخلات هيدروميكانيكية
تدخلات وقائية بالتجمع السكني سيدي سليمان
تدخلات وقائية بطريق الجزائر
تدخلات وقائية
تدخلات وقائية
تدخلات وقائية
تدخلات وقائية على مستوى المركز
تدخلات علاجية هيدروميكانيكية
نزع الحشائش على حواف الأحواض الكبرى
تنظيف الواجهة الأمامية للمعالجة
مواصلة عمليات نزع الحشائش
قص القصب من الحوض الصغير الأيسر
تنقية فوهة المراقبة للمصب الرئيسي
قص القصب بالشطر الأيمن
الانتهاء من أشغال نزع الحشائش والتجيير
تعكس هذه التدخلات الميدانية المكثفة الجهود المتواصلة للديوان الوطني للتطهير في تحسين خدمة الصرف الصحي، والتكفل بانشغالات المواطنين، مع الحرص على الوقاية الاستباقية ومعالجة الاختلالات لضمان بيئة سليمة ونظيفة.
ترأس السيد عايسي_فؤاد، والي الولاية، صباح اليوم السبت 13 جوان 2026، اجتماعًا خصص لدراسة وضعية المشاريع القطاعية ومتابعة مدى تقدم الأشغال ونسب الإنجاز المتعلقة بعدد من القطاعات الحيوية، لاسيما قطاع الموارد المائية، قطاع النقل، قطاع الأشغال العمومية وقطاع التجهيزات العمومية.
وقد جرى هذا الاجتماع بحضور السيدة مديرة الإدارة المحلية، والسادة مدير النقل، مدير الأشغال العمومية، مدير الري، ومدير وحدة الجزائرية للمياه.
وخلال الاجتماع، تم تقديم عروض مفصلة حول مختلف المشاريع المسجلة ضمن هذه القطاعات، مع الوقوف على مستوى تقدم الأشغال والإجراءات المتخذة لتجسيدها في الآجال المحددة،
وفي هذا الإطار، أسدى السيد الوالي جملة من التعليمات والتوجيهات الرامية إلى تكثيف الجهود وتسريع وتيرة إنجاز المشاريع مع الحرص على احترام معايير الجودة والآجال التعاقدية، مؤكدًا على أهمية هذه العمليات التنموية في تحسين الإطار المعيشي للمواطن وتعزيز جودة الخدمات العمومية المقدمة له بما يستجيب لتطلعات الساكنة ويواكب الديناميكية التنموية التي تشهدها ولاية معسكر.