
في إطار إحياء اليوم العالمي للبيئة المنظم اليوم الخميس 04 جوان 2026، أشرف السيد عايسي_فؤاد، والي ولاية معسكر، قبل_قليل على فعاليات الاحتفال الرسمي المنظم بـدار البيئة لبلدية معسكر، بحضور السيد رئيس المجلس الشعبي الولائي، السلطات المحلية،مديرة البيئة، مدير المؤسسة العمومية للنظافة ، مدير المؤسسة العمومية لتسيير مراكز الردم التقني للنفايات ، ممثلي الهيئات التنفيذية، الأسرة الإعلامية، وتلاميذ المؤسسات التربوية المنخرطين في النوادي البيئية.
واستُهلت هذه المناسبة بكلمة ترحيبية ألقاها أحد أعضاء النادي البيئي لمدرسة دعلاش عبد الرحمان ببلدية بوحنيفية، عبّر من خلالها عن أهمية المحافظة على البيئة وترسيخ السلوك البيئي السليم لدى الأجيال الصاعدة، باعتبارها شريكًا أساسيًا في تحقيق التنمية المستدامة.
كما قام السيد الوالي رفقة الوفد المرافق له بافتتاح المعرض المنظم بالمناسبة، والذي ضم عدة أجنحة ومعارض وورشات تحسيسية بمشاركة مختلف القطاعات والهيئات المعنية بحماية البيئة، من بينها مديرية البيئة، مديرية السياحة والصناعة التقليدية، مديرية التجارة، محافظة الغابات، المؤسسة العمومية لتسيير مراكز الردم التقني، وكالة الحوض الهيدروغرافي وهران–الشط الشرقي، إلى جانب الديوان الوطني للتطهير، حيث تم عرض مختلف البرامج والمبادرات والمشاريع الهادفة إلى حماية المحيط وتحسين الإطار المعيشي للمواطن.
وفي ذات السياق، أكد السيد الوالي على الأهمية البالغة التي تكتسيها المحافظة على البيئة باعتبارها مسؤولية جماعية تستوجب تضافر جهود الجميع، مشددًا على ضرورة تكثيف الحملات التحسيسية والتوعوية وترسيخ الثقافة البيئية لدى المواطنين، لاسيما فئة الشباب، بما يساهم في حماية الموارد الطبيعية وتحقيق تنمية مستدامة ومتوازنة.
وشهدت المناسبة كذلك عملية تسليم خمس (05) شاحنات ضاغطة جديدة لفائدة المؤسسة العمومية الولائية المكلفة بجمع ونقل النفايات المنزلية بمعسكر، تم اقتناؤها من ميزانية الولاية، في خطوة تهدف إلى تدعيم أسطول المؤسسة وتعزيز قدراتها العملياتية لتحسين نوعية الخدمات المقدمة للمواطنين والرفع من فعالية عمليات جمع النفايات والمحافظة على نظافة المحيط.
ويأتي هذا الاحتفال تجسيدًا لالتزام الدولة الجزائرية بتعزيز الجهود الرامية إلى حماية البيئة وترقية التنمية المستدامة، وترسيخ الوعي البيئي لدى مختلف فئات المجتمع، بما يضمن الحفاظ على الموارد الطبيعية للأجيال الحالية والقادمة.
في إطار المتابعة الدورية لمشاريع التنمية الحضرية وتحسين الإطار المعيشي للمواطن، ترأس السيد عايسي_فؤاد، والي ولاية معسكر، مساء يوم الأربعاء 03 جوان 2026، اجتماعًا خصص لمتابعة مدى تقدم مشاريع تهيئة المداخل الرئيسية لمدينة معسكر ومختلف عمليات التحسين الحضري الجاري إنجازها عبر إقليم المدينة.
وقد جرى هذا الاجتماع بحضور السيدة مديرة الإدارة المحلية، السيد رئيس دائرة معسكر، السيدة مديرة التعمير والبناء والهندسة المعمارية، والسيد مدير الأشغال العمومية.
وخلال هذا اللقاء، تم استعراض مختلف العمليات المسجلة ضمن برامج التهيئة الحضرية، والوقوف على نسب تقدم الأشغال بمشاريع تهيئة المداخل الرئيسية للمدينة، باعتبارها واجهة حضرية تعكس الصورة الجمالية لعاصمة الولاية،
وأكد السيد الوالي على ضرورة مضاعفة الجهود وتسريع وتيرة الإنجاز مع الحرص على احترام المقاييس التقنية ومعايير الجودة المعتمدة، مشددًا على أهمية التنسيق المستمر بين مختلف المصالح المتدخلة لضمان استلام المشاريع في آجالها المحددة.
كما أسدى السيد الوالي جملة من التعليمات الرامية إلى تحسين المحيط العمراني والارتقاء بالمشهد الحضري للمدينة، بما يساهم في توفير إطار معيشي لائق للمواطنين ويعزز جاذبية مدينة معسكر، خاصة على مستوى المحاور والواجهات الرئيسية التي تعرف حركية يومية معتبرة.
- اجتماع تنسيقي لمتابعة مختلف الترتيبات والإجراءات المتخذة لضمان السير الحسن لعملية الحصاد والدرس للموسم الفلاحي 2025-2026
- اجتماع المجلس التنفيذي للولاية
- الوزير الأول يشرف على تدشين محطة توليد الكهرباء للتضامن الجزائري-النيجري بنيامي
- كلمة الوزير الأول السيد سيفي غريب بمناسبة تدشين محطة توليد الكهرباء للتضامن الجزائري-النيجري بنيامي