transparent 010

اجتماع الحكومة 2026/06/02

ترأس الوزير الأول، السيد سيفي_غريب، هذا الثلاثاء 2 جوان 2026، اجتماعاً للحكومة خُصص لعدد من النقاط.
 
البيان كاملا ⬅️: premier-ministre.gov.dz
 

هام

حظي وزير الداخلية والجماعات المحلية والنقل السيد السعيد_سعيود، اليوم الثلاثاء 02 جوان 2026، باستقبال من قبل الرئيس الفرنسي السيد ايمانويل_ماكرون بقصر الإيليزي، تلاه عقد جلسة عمل موسعة بحضور نظيره الفرنسي

اجتماع جلسات تحكيم برنامج دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية بعنوان سنة 2027 والموجهة لفائدة بلديات الولاية

في إطار التحضير الاستباقي لضبط البرامج التنموية، أشرف السيد فؤاد_عايسي، والي ولاية معسكر، اليوم الثلاثاء 02 جوان 2026، على اجتماع جلسات تحكيم برنامج دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية بعنوان سنة 2027 والموجهة لفائدة بلديات الولاية، بحضور:
▪️الأمين العام للولاية
▪️ مديرة الإدارة المحلية
▪️ مدير الأشغال العمومية
▪️ مدير الري
▪️ مديرة التعمير والبناء والهندسة المعمارية
▪️ مدير الطاقة
▪️ مدير الصحة والسكان
▪️ المراقب الميزانياتي
▪️ أمين خزينة ولاية معسكر
▪️ مدير وحدة الجزائرية للمياه
▪️ مديرة مركز الديوان الوطني للتطهير
▪️ مدير شركة توزيع الكهرباء والغاز
▪️ رؤساء المجالس الشعبية البلدية
▪️ الأمناء العامون للبلديات
▪️ المراقبون الميزانياتيون لما بين البلديات
♦️ وخصصت أشغال الاجتماع لعرض ودراسة مختلف المقترحات التنموية، مع إخضاعها لعملية تقييم دقيقة ترتكز على الأولويات الميدانية واحتياجات كل بلدية، بما يضمن توجيه المشاريع نحو تحقيق أثر فعلي ومستدام على مستوى تحسين الإطار المعيشي للمواطن.
♦️ وفي كلمته بالمناسبة، شدد السيد الوالي على ضرورة انتهاج مقاربة تشاركية قائمة على التنسيق المحكم بين مختلف المتدخلين، مع الالتزام الصارم بالمعايير التقنية والمالية المعتمدة، بما يعزز نجاعة البرامج المقترحة ويكرّس مبدأ التوازن في توزيع الموارد.
♦️كما أكد السيد الوالي على أهمية اعتماد نظرة استشرافية في برمجة المشاريع، ترتكز على التكامل القطاعي والاستجابة الفعلية لانشغالات المواطنين، مع الحرص على ترشيد النفقات العمومية وتحقيق أعلى مستويات الفعالية

الاجتماع الثاني المندرج ضمن سلسلة اللقاءات التشاورية الخاصة ببرنامج دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية لسنة 2027

♦️ في سياق استكمال جلسات التحكيم المخصصة لضبط برامج التنمية، أشرف السيد فؤاد_عايسي، والي ولاية معسكر، مساء اليوم الثلاثاء 02 جوان 2026، على الاجتماع الثاني المندرج ضمن سلسلة اللقاءات التشاورية الخاصة ببرنامج دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية لسنة 2027، والموجه لفائدة بلديات الولاية.
وقد جرى هذا اللقاء بحضور السيدات والسادة:
▪️الأمين العام للولاية
▪️ مديرة الإدارة المحلية
▪️ مدير الأشغال العمومية
▪️ مدير الري
▪️ مديرة التعمير والبناء والهندسة المعمارية
▪️ مدير الطاقة
▪️ مدير الصحة والسكان
▪️ مدير وحدة الجزائرية للمياه
▪️ مديرة مركز الديوان الوطني للتطهير
▪️ مدير شركة توزيع الكهرباء والغاز
▪️ رؤساء الدوائر
▪️ رؤساء المجالس الشعبية البلدية
▪️ الأمناء العامون للبلديات
♦️ وشملت جلسة التحكيم دراسة ملفات البلديات التابعة للدوائر التالية:
? دائرة #البرج: البرج، المناور، خلوية
? دائرة #تيغنيف: تيغنيف، سيدي قادة، السحايلية
? دائرة #تيزي: تيزي، فروحة، الكرط
? دائرة #وادي_التاغية: وادي التاغية، قرجوم
? دائرة #بوحنيفية: بوحنيفية، حسين، القيطنة
? دائرة #عوف: عوف، البنيان، غروس
? دائرة #معسكر: معسكر
? دائرة #سيق: سيق، بوهني، الشرفة
♦️ وتم خلال هذه الجلسة مواصلة عرض ودراسة مشاريع البلديات، مع التركيز على ما يحتاجه المواطن فعليا في الميدان، لضمان توجيه المشاريع نحو ما يحقق فائدة مباشرة ويحسن ظروف المعيشة.
♦️ وفي هذا الإطار، أكد السيد الوالي على ضرورة العمل بتنسيق بين مختلف القطاعات، واعتماد طريقة عمل مشتركة تضمن نجاح المشاريع وتحقيق توازن عادل بين البلديات.
♦️ كما شدد السيد الوالي على أهمية التخطيط الجيد للمشاريع، بما يكون واقعي وقابل للتنفيذ، مع الحرص على حسن استغلال الأموال العمومية وتحقيق أفضل النتائج.
♦️ ويأتي هذا الاجتماع ضمن سلسلة لقاءات تهدف إلى إعداد برنامج تنموي متكامل، يلبي احتياجات المواطنين ويدعم التنمية المحلية بشكل فعال.

حملة وطنية للوقاية من التسممات الغذائية

في إطار تنفيذ توجيهات السلطات العليا للبلاد الرامية إلى تعزيز الوقاية الصحية وحماية المستهلك، أشرف السيد عايسي_فؤاد، والي ولاية معسكر، صبيحة اليوم الثلاثاء 02 جوان 2026، على إعطاء إشارة انطلاق الحملة الوطنية الإعلامية والتحسيسية للوقاية من التسممات الغذائية، والتي ستتواصل طيلة الموسم الصيفي.
وجرى إطلاق هذه الحملة بحضور السيد رئيس المجلس الشعبي الولائي، السيدة مديرة التجارة، السيد رئيس غرفة التجارة والصناعة، ممثلي السلطات الأمنية، مصالح الحماية المدنية، قطاع الصحة، مديرية السياحة والصناعة التقليدية، الأسرة الإعلامية، إلى جانب مختلف الشركاء والمتدخلين المعنيين.
وتندرج هذه المبادرة الوطنية تحت شعار:
"اجعل التغذية السليمة أسلوب حياة دائم"
وتهدف إلى ترسيخ الثقافة الصحية لدى المواطنين، ورفع مستوى الوعي بأهمية احترام قواعد النظافة وشروط السلامة الصحية للمواد الغذائية، لاسيما خلال فصل الصيف الذي يشهد ارتفاعًا في مخاطر التسممات الغذائية الناتجة عن سوء الحفظ أو الاستهلاك.
وتتضمن الحملة برنامجًا ثريًا ومتنوعًا من النشاطات الإعلامية والتحسيسية والتوعوية، بمشاركة مختلف القطاعات والهيئات المعنية، من خلال تنظيم خرجات ميدانية، أيام تحسيسية، فضاءات إعلامية وتوزيع مطويات توجيهية، قصد التعريف بمخاطر التسممات الغذائية وسبل الوقاية منها، وتعزيز السلوكيات الصحية السليمة لدى المستهلك.
وفي كلمته بالمناسبة، أكد السيد الوالي على ضرورة تكثيف الجهود الميدانية وتعزيز التنسيق والعمل التشاركي بين مختلف الفاعلين والمتدخلين، بما يضمن نجاح هذه الحملة وتحقيق الأهداف المرجوة منها في الحفاظ على صحة المواطنين وسلامتهم.
كما شدد السيد الوالي على أهمية مواصلة عمليات الرقابة والتحسيس عبر مختلف الفضاءات التجارية والأسواق والمرافق العمومية، داعيًا الجميع إلى التحلي بروح المسؤولية الجماعية للمساهمة في الوقاية من التسممات الغذائية والحد من مخاطرها.
وتؤكد مصالح ولاية معسكر التزامها الكامل بمرافقة هذه الحملة الوطنية وتجسيد البرنامج المسطر لشهر جوان 2026، مع تسخير كافة الوسائل والإمكانيات المتاحة لإنجاح هذه المبادرة الرامية إلى حماية الصحة العمومية وترقية ثقافة الاستهلاك الآمن