transparent 010

اجتماع لمتابعة وتقييم عملية تسجيل أملاك الجماعات المحلية للعقارات التابعة للأملاك الوطنية

ترأس السيد عايسي_فؤاد والي الولاية مساء يوم الأربعاء 20 ماي 2026 اجتماع خصص لمتابعة وتقييم عملية تسجيل أملاك الجماعات المحلية للعقارات التابعة للأملاك الوطنية، وذلك بحضور السيد الأمين العام للولاية، السيدة مديرة التقنين والشؤون العامة، السيدة مديرة الإدارة المحلية، السيدة مديرة أملاك الدولة، السيد مدير مسح الأراضي، إلى جانب إطارات الولاية.
وقد خصص هذا الاجتماع للوقوف على مدى تقدم عملية الجرد والتسجيل الإداري والقانوني للعقارات التابعة للجماعات المحلية، باعتبارها خطوة أساسية لضمان حماية الأملاك العمومية وتثمينها واستغلالها وفق الأطر القانونية والتنظيمية المعمول بها.
وخلال الاجتماع، استمع السيد الوالي إلى عرض مفصل حول وضعية الملفات المتعلقة بعمليات التسجيل لاسيما ما تعلق بتسوية الوضعيات العقارية لبعض المرافق والتجهيزات العمومية، وضرورة التنسيق بين مختلف المصالح المعنية لتسريع وتيرة معالجة الملفات.
وفي هذا الإطار، أسدى السيد الوالي تعليمات صارمة بضرورة مواصلة العمل الميداني والتنسيق المحكم بين مديرية أملاك الدولة، مديرية مسح الأراضي، ومديرية الإدارة المحلية، قصد استكمال جميع الإجراءات القانونية والإدارية المتعلقة بعملية التسجيل في الآجال المحددة، مع الحرص على تحيين المعطيات وضمان الدقة في إعداد الملفات

هام

✅في إطار تعزيز التعاون الثنائي وتطوير الشراكة في مجال التكوين وبناء القدرات بين الجزائر و جمهورية_النيجر الشقيقة، قام وزير الداخلية والجماعات المحلية والنقل، السيد السعيد_سعيود، رفقة وزير الدولة وزير الداخلية والأمن العمومي والإدارة الإقليمية بجمهورية النيجر، السيد #محمد_تومبا، والوفد المرافق له، بزيارة إلى المدرسة الوطنية للإدارة.
✅وقد شكلت هذه الزيارة محطة هامة ضمن مسار #التعاون_الثنائي، حيث تم استعراض التجربة الجزائرية الرائدة في مجال تكوين الإطارات العليا للإدارة العمومية وعصرنة التسيير العمومي، باعتبارها أحد أهم روافع تطوير الأداء الإداري وتعزيز الحوكمة.
✅كما تم التأكيد على أهمية هذه المؤسسة في دعم بناء القدرات وتكوين الكفاءات، من خلال برامج بيداغوجية متكاملة تشمل التكوين النظري والتطبيقي والتربصات الميدانية، بما يضمن إعداد إطارات قادرة على مواكبة متطلبات التسيير العمومي الحديث.
✅وتندرج هذه الزيارة في إطار تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين، لاسيما في مجالات التكوين، الحوكمة، الرقمنة، وعصرنة الإدارة العمومية، بما يعكس الإرادة المشتركة للارتقاء بالشراكة الثنائية إلى مستويات أوسع وأكثر فعالية.

اجتماع لمتابعة وضعية تزويد ساكنة الولاية بالمياه الصالحة للشرب

ترأس السيد عايسي_فؤاد والي الولاية مساء يوم الأربعاء 20 ماي 2026 اجتماع خصص لمتابعة وضعية تزويد ساكنة الولاية بالمياه الصالحة للشرب، وذلك بحضور السيد مدير مؤسسة الجزائرية للمياه، إلى جانب إطارات المؤسسة العمومية.
وخلال هذا الاجتماع، تم التطرق إلى وضعية التزويد بالمياه عبر مختلف بلديات الولاية، مع عرض جملة من الانشغالات المتعلقة بتحسين الخدمة العمومية وضمان استمرارية التموين، خاصة مع الارتفاع المسجل في الطلب على هذه المادة الحيوية.
وفي هذا الإطار، اكد السيد الوالي على ضرورة ضمان التزويد المنتظم والدائم لكافة التجمعات السكنية عبر إقليم الولاية بالمياه الصالحة للشرب، مؤكدًا على أهمية التجند الميداني والتنسيق المستمر بين مختلف المصالح المعنية من أجل التكفل الفوري بالنقائص المسجلة ومعالجة الاختلالات المطروحة في الآجال المناسبة.
كما أسدى السيد الوالي تعليمات بضرورة تعزيز عمليات المتابعة اليومية لشبكات التوزيع، والتدخل السريع لإصلاح التسربات والأعطاب التقنية، مع الحرص على تحسين نوعية الخدمة العمومية المقدمة للمواطن.

بيان توضيحي

?تفند وزارة الداخلية والجماعات المحلية والنقل ما تم تداوله عبر بعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص تدخل دائرتنا الوزارية في اعتماد إجراءات جديدة في استيراد السيارات المستعملة.
?وتؤكد الوزارة أن جميع البيانات والوثائق الصادرة عنها لا يُعتدّ بها إلا إذا نُشرت عبر القنوات الرسمية المعتمدة، والمتمثلة في الموقع الإلكتروني للوزارة وصفحاتها الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي.