transparent 010

إعطاء إشارة انطلاق قافلة تحسيسية ولائية حول ترشيد الاستهلاك ومحاربة ظاهرة التبذير

 
في إطار المقاربة الاستباقية التي تنتهجها السلطات العمومية لضمان تموين منتظم للمواطنين وترسيخ ثقافة الاستهلاك العقلاني، أشرف السيد عايسي_فؤاد، والي ولاية معسكر، صباح اليوم ، من أمام مقر الولاية، على إعطاء إشارة انطلاق قافلة تحسيسية ولائية حول ترشيد الاستهلاك ومحاربة ظاهرة التبذير، وذلك تحضيرًا لاستقبال شهر رمضان المعظم، بما يحمله من خصوصية في أنماط الاستهلاك والطلب على المواد واسعة الاستهلاك.
وقد نُظّمت هذه المبادرة الهامة من طرف مديرية التجارة الداخلية وضبط السوق بالتنسيق مع الغرفة الولائية للتجارة والصناعة، وبمشاركة واسعة لمختلف القطاعات والهيئات الشريكة، في إطار عمل تشاركي يهدف إلى تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية السلوك الاستهلاكي الرشيد، وترقية ثقافة الاعتدال ومحاربة التبذير، مع التأكيد على ضرورة التحلي بروح المسؤولية الفردية والجماعية حفاظًا على القدرة الشرائية وتوازن السوق.
وجرت مراسم إعطاء إشارة الانطلاق بحضور السيد رئيس المجلس الشعبي الولائي، ممثلي مصالح الأمن، ممثلي الحماية المدنية، ممثلي مديرية الصحة، إلى جانب ممثلي الأسرة الإعلامية، مديرة التجارة، رئيس الغرفة الولائية للتجارة والصناعة، مديرة البيئة، مدير المؤسسة العمومية للنظافة، مديرة السجل التجاري، رئيس الاتحاد الولائي للتجار، وكذا رئيس لجنة الهلال الأحمر الجزائري و أعضاء الوكالة التنمية الاجتماعية،
، ما يعكس الطابع التكاملي والتنسيقي لهذه العملية التحسيسية.
وفي كلمة توجيهية بالمناسبة، أكد السيد الوالي على الأهمية البالغة لهذه القوافل التحسيسية في مرافقة المواطن وتوعيته بمخاطر التبذير وآثاره الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، داعيًا إلى ترشيد النفقات، اقتناء الحاجيات الضرورية فقط، وتفادي الممارسات الاستهلاكية السلبية التي تشهد ارتفاعًا ملحوظًا خلال شهر رمضان. كما دعا الى ضرورة تكثيف الحملات الميدانية التحسيسية والرقابية عبر مختلف بلديات الولاية لضمان استقرار التموين، احترام قواعد المنافسة الشريفة، وحماية المستهلك من كل أشكال الغش والمضاربة غير المشروعة.
وتهدف هذه القافلة، التي ستجوب عدة نقاط حضرية وأسواقًا جوارية وفضاءات عمومية عبر تراب الولاية، إلى توزيع مطويات ووسائط تحسيسية، تنظيم لقاءات مباشرة مع المواطنين والتجار، وتقديم إرشادات عملية حول حسن تدبير الاستهلاك الغذائي، طرق تفادي تبذير المواد الغذائية، وأهمية احترام شروط النظافة والصحة العمومية خلال فترة الذروة الاستهلاكية.
وتندرج هذه العملية في سياق برنامج ولائي شامل لمرافقة التحضيرات لشهر رمضان المعظم، يرتكز على تعزيز الوعي الاستهلاكي، دعم استقرار السوق، حماية القدرة الشرائية للمواطن، وترسيخ قيم التضامن والتكافل، بما يضمن قضاء شهر رمضان في ظروف تنظيمية وتجارية ملائمة، تسودها روح المسؤولية والالتزام.

صورة تذكارية للسيد رئيس الجمهورية بين وفد "الفيفا" ضيف الجزائر

صورة تذكارية للسيد رئيس الجمهورية بين وفد "الفيفا" ضيف الجزائر ?? الحامل لمجسم لكأس العالم و نجوم تاريخ كرة القدم الجزائرية.

رئاسة الجمهورية الجزائرية

حصيلة الخرجات الصباحية التفقدية لمعاينة ظروف التمدرس

 
تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، وتعليمات السيد وزير الداخلية والجماعات المحلية والنقل الرامية إلى ضمان تكفّل أمثل بالتلاميذ على مستوى مختلف المؤسسات التربوية، وحرصا من السيد فؤاد_عايسي والي الولاية على المتابعة الميدانية والتطبيق الصارم لتعليماته لتحسين النقل والإطعام والتدفئة، قام رؤساء الدوائر صبيحة اليوم الإثنين 09 فيفري 2026 بسلسلة من الخرجات التفقدية التي شملت عددا من المدارس عبر مختلف بلديات الولاية، للوقوف على ظروف التمدرس وجودة الخدمات المقدمة للتلاميذ.
? الدوائر المعنية بالخرجات التفقدية:
♦️ دائرة عوف
في إطار المتابعة الدورية لظروف التمدرس على مستوى المؤسسات التربوية بإقليم الدائرة، قام رئيس الدائرة بزيارة مدرسة الشهيد عايد الحاج ببلدية عوف، حيث شارك التلاميذ مراسم رفع العلم الوطني، كما وقف على مدى توفر شروط وظروف التمدرس على مستوى ذات المؤسسة.
♦️ دائرة غريس
تابع رئيس الدائرة ظروف التمدرس، لاسيما ما تعلق بالتدفئة، الإطعام والنقل المدرسي، ببلدية ماقضة، وذلك على مستوى كل من:
مدرسة الشهيد حداد بن يحي بدوار الصفصاف.
مدرسة الشهيد العلمي مختار بالتجمع الثانوي أولاد عبد الواحد.
♦️ دائرة تيغنيف
عاين رئيس الدائرة ظروف تمدرس تلاميذ المدرسة الابتدائية الشهيد حنطاش قادة، الكائنة بدوار أولاد الخامسة، ببلدية تيغنيف، حيث وقف على مدى توفر مختلف الخدمات المدرسية.
♦️ دائرة عين فارس
قامت رئيس الدائرة بمعاينة مدرسة الشهيد عرقوب دحو بدوار أولاد بوعلام، وكذا مدرسة الشهيد رحمون الميلود بدوار لعرايسية ببلدية عين فارس، حيث شاركت التلاميذ مراسم رفع العلم الوطني والاستماع إلى النشيد الوطني، مع الوقوف على ظروف التمدرس وجودة التكفل.

اجتما ع لعرض ومناقشة الدراسة التقنية الخاصة بمشروع تهيئة وإعادة تأهيل ملعب الوحدة الإفريقية بمدينة معسكر

في إطار ترقية الهياكل القاعدية الرياضية وتحسين ظروف ممارسة النشاط الرياضي لفائدة الشباب، ترأس السيد عايسي_فؤاد، والي ولاية معسكر، مساء يوم الأحد 08 فيفري 2026، اجتماعًا خُصّص لعرض ومناقشة الدراسة التقنية الخاصة بمشروع تهيئة وإعادة تأهيل ملعب الوحدة الإفريقية بمدينة معسكر، وذلك بحضور رئيس دائرة معسكر، مدير الشباب والرياضة، مدير ديوان متعدد الرياضات، إلى جانب ممثلي مكاتب الدراسات.
وخلال هذا اللقاء، استمع السيد الوالي إلى عرض تقني مفصل تضمّن تشخيصًا دقيقًا لوضعية الملعب الحالية، مع إبراز مختلف النقائص المسجّلة على مستوى الهياكل، أرضية الميدان، المدرجات، غرف تبديل الملابس، نظام الإنارة، المداخل والمحيط الخارجي، إضافة إلى اقتراح جملة من الحلول التقنية الكفيلة بإعادة الاعتبار لهذا الصرح الرياضي الهام وفق المعايير المعتمدة.
وفي هذا السياق، أكّد السيد الوالي على الأهمية الكبيرة التي يكتسيها ملعب الوحدة الإفريقية باعتباره معلمًا رياضيًا تاريخيًا ارتبط بذاكرة وإنجازات فريق غالي شباب معسكر، كما يُعدّ فضاءً رياضيًا يحظى بمكانة خاصة لدى أنصار الفريق وسكان المدينة عمومًا، مشددًا على أن إعادة تهيئته تمثّل مطلبًا ملحًّا ومشروعًا ذا أولوية يندرج ضمن مساعي السلطات العمومية لإعادة الاعتبار للمنشآت الرياضية المحلية.
كما أسدى السيد الوالي جملة من التعليمات الصارمة بضرورة الأخذ بعين الاعتبار كافة الجوانب التقنية، الوظيفية والجمالية في إعداد المشروع، مع الحرص على احترام المعايير الوطنية والدولية المعمول بها في تهيئة الملاعب، بما يضمن توفير شروط السلامة، الراحة، والاستغلال الأمثل للمنشأة سواء بالنسبة للرياضيين أو للجمهور.

زيارة ميدانية للسيد سيفي غريب إلى ولاية سوق أهراس

بتكليف من رئيس الجمهورية السيد عبد_المجيد_تبون، قام الوزير الأول السيد سيفي_غريب،يوم الأحد 8 فيفري 2026، بزيارة ميدانية إلى ولاية سوق أهراس لمتابعة تقدم أشغال مشروع ازدواجية وتصحيح وعصرنة الخط المنجمي الشرقي، أحد المشاريع الاستراتيجية للمنطقة الشرقية.
ويمتد هذا الخط من عنابة مرورًا ببوشقوف وتبسة وجبل العنق وصولًا إلى بلاد الحدبة، على مسافة إجمالية تبلغ 422 كلم، ويهدف المشروع إلى تطوير البنية التحتية للنقل الحديدي، وزيادة القدرة الاستيعابية، وضمان نقل آمن وفعّال للركاب والبضائع.
تركزت معاينة السيد الوزير الأول على المقطع الرابط بين بوشقوف والدريعة بسوق أهراس، بطول 121 كلم، والذي يضم منشآت فنية مهمة مثل نفق رقم 8 بطول 2175 مترًا وجسر رقم 39 بطول 1354.2 مترًا. وخلال الزيارة، تلقى الوزير الأول شروحات مفصلة حول سير الأشغال، وأكد على متابعة جميع مراحل المشروع بدقة، وضمان تطبيق معايير السلامة والجودة.
وشدد الوزير الأول على أن المشروع يشكل رافعة اقتصادية وتنموية للمنطقة الشرقية، إذ سيسهم في تحسين النقل بين الولايات، وتسهيل نقل المواد الخام والمنتجات، ودعم الاستثمارات المحلية، وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
كما جدد الوزير الأول حرصه على التطبيق الصارم لتعليمات رئيس الجمهورية الرامية إلى استكمال إنجاز المشروع قبل نهاية السنة الجارية، مشددًا على أهمية التنسيق بين مختلف الجهات لضمان إنجاز المشروع في الوقت المحدد وبأعلى مستويات الجودة والكفاءة.
ورافق الوزير الأول خلال الزيارة كل من وزير الداخلية والجماعات المحلية والنقل السيد سعيد سعيود، وزير الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية، السيد عبد القادر جلاوي، وزير المجاهدين وذوي الحقوق، السيد عبد المالك تاشريفت.