
وأبرز حرص الدولة، بقيادة رئيس الجمهورية، على تحسين أوضاع العمال وتعزيز قدرتهم الشرائية وتوسيع الحماية الاجتماعية من خلال جملة من الإجراءات والإصلاحات.
كما تطرق إلى الجهود المحلية بولاية معسكر في دعم التشغيل وتحفيز الاستثمار ومرافقة حاملي المشاريع، بما يساهم في خلق الثروة ومناصب الشغل.
ودعا في ختام كلمته إلى تعزيز ثقافة العمل والإنتاج وترسيخ الحوار الاجتماعي، مع تجديد التزام السلطات المحلية بمرافقة انشغالات العمال وتحسين ظروفهم المهنية.
الى جانب تكريم خاص للابطال الرياضيين الذي شرفو ولاية معسكر في العديد من المحافل الوطنية و القارية و الدولية
في إطار الحرص المتواصل على دفع عجلة الاستثمار وتعزيز الديناميكية الاقتصادية بالولاية، ترأس السيد فؤاد_عايسي، والي ولاية معسكر، مساء اليوم الأربعاء 29 أفريل 2026، اجتماع تنسيقي خصص لمتابعة وضعية المشاريع الاستثمارية عبر إقليم الولاية.
وقد جرى هذا الاجتماع بحضور السيدات والسادة الأمين العام للولاية، رئيس الديوان، مديرة التقنين والشؤون العامة، مدير الصناعة، مديرة أملاك الدولة، مدير الفلاحة، مدير مسح الأراضي، مديرة البيئة، مدير الطاقة مدير الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار الشباك الوحيد اللامركزي معسكر، حيث تم الوقوف على مدى تقدم المشاريع المسجلة، ومعالجة العراقيل التي تعترض بعض المستثمرين، لاسيما ما تعلق بالجوانب العقارية والإدارية.
وخلال هذا اللقاء، شدد السيد الوالي على ضرورة تسريع وتيرة إنجاز المشاريع الاستثمارية، والعمل على مرافقة المستثمرين ميدانيا، من خلال تبسيط الإجراءات الإدارية وتفعيل التنسيق بين مختلف المصالح المعنية، بما يضمن تجسيد المشاريع في آجالها المحددة.
كما أكد على أهمية استغلال العقار الاقتصادي بشكل أمثل، وتوجيهه نحو المشاريع ذات القيمة المضافة، بما يساهم في خلق الثروة ومناصب الشغل، داعيا إلى التحلي بروح المسؤولية والنجاعة في التكفل بانشغالات المستثمرين.
وفي ختام الاجتماع، أسدى السيد الوالي جملة من التعليمات، من أبرزها:
ويأتي هذا الاجتماع في سياق المساعي الرامية إلى تحسين مناخ الاستثمار، وجعل ولاية معسكر قطب اقتصادي جاذب، من خلال مرافقة فعلية وفعّالة لحاملي المشاريع.
في إطار المتابعة الميدانية الدورية والحرص على الوقوف على واقع المرافق التربوية، قام السيد فؤاد_عايسي، والي ولاية معسكر، صبيحة اليوم الخميس 30 أفريل 2026، بخرجة ميدانية تفقدية فجائية إلى قرية سيدي محمد ببلدية ماوسة، أين عاين وضعية المدرسة الابتدائية، لاسيما ظروف التمدرس ومدى توفر الشروط الملائمة لضمان تحصيل علمي جيد للتلاميذ.
كما شملت الزيارة تفقد المطعم المدرسي، حيث اطلع السيد الوالي عن قرب على نوعية الوجبات المقدمة ومدى احترام شروط النظافة والصحة، مؤكدا على أهمية هذه الخدمة في دعم التمدرس وتحسين الأداء الدراسي.
وخلال هذه المعاينة، أسدى السيد الوالي تعليمات صارمة تقضي بضرورة التكفل الفوري بالنقائص المسجلة، مع الحرص على تحسين الإطار العام للمؤسسة وضمان بيئة مدرسية ملائمة تحفظ كرامة التلميذ وتعزز جودة التعليم.
وأكد في ذات السياق على ضرورة المتابعة اليومية من قبل المصالح المعنية، والتقيد الصارم بالمعايير المعتمدة في تسيير المطاعم المدرسية، مشددا على أن قطاع التربية يظل من أولويات الدولة لما له من دور محوري في بناء الأجيال.
وفي ذات الزيارة، عاين السيد الوالي مشروع إنجاز أقسام توسعة بالمدرسة الابتدائية، حيث وقف على وتيرة تقدم الأشغال ونوعية الإنجاز، مؤكداً على ضرورة تسريع وتيرة العمل مع احترام المقاييس التقنية المعتمدة، بما يضمن استلام المشروع في الآجال المحددة.
كما شدد على أهمية هذه التوسعة في تخفيف الاكتظاظ وتحسين ظروف التمدرس، بما ينسجم مع الجهود الرامية إلى الارتقاء بجودة التعليم وتوفير بيئة تربوية مريحة ومحفزة للتلاميذ.
في محطة تعكس نهج الإدارة القريبة من المواطن، خصّص السيد فؤاد_عايسي، والي ولاية معسكر، حيز هام خلال هذه الخرجة الميدانية للاستماع المباشر لانشغالات المواطنين بقرية سيدي محمد ببلدية ماوسة، حيث فتح باب الحوار معهم مصغيا لمطالبهم بكل اهتمام.
وقد تمحورت الانشغالات المطروحة حول تحسين الإطار المعيشي وتعزيز الخدمات الأساسية، أين أسدى السيد الوالي تعليمات فورية للمصالح المختصة قصد التكفل العاجل والفعّال بهذه المطالب، مع التأكيد على ضرورة المتابعة الميدانية المستمرة وتقديم حلول عملية في أقرب الآجال.
وأكد في هذا السياق أن الإصغاء لانشغالات المواطنين والتكفل بها يظل من صميم أولويات العمل التنموي، مشددا على أن التنمية الحقيقية تنطلق من تلبية احتياجات المواطن وتعزيز ثقته في الإدارة.
وفي إطار تكريس مبدأ الرقابة الميدانية وتحسين جودة الخدمة العمومية، قام السيد فؤاد_عايسي، والي ولاية معسكر، بزيارة فجائية إلى مقر بلدية ماوسة، حيث عاين سير العمل بمختلف المصالح الإدارية ومدى التكفل بانشغالات المواطنين.
وخلال هذه الزيارة، وقف السيد الوالي على ظروف استقبال المواطنين ونوعية الخدمات المقدمة، مشددا على ضرورة التحلي بروح المسؤولية وتحسين الأداء الإداري، بما يضمن خدمة عمومية فعالة وشفافة ترتقي لتطلعات المواطن.
وفي هذا الصدد، أسدى تعليمات صارمة تقضي بضرورة تسهيل الإجراءات الإدارية، وتبسيط المسارات أمام المواطنين، مع الحرص على احترام آجال معالجة الملفات والتكفل الأمثل بها، إضافة إلى تحسين ظروف الاستقبال وتعزيز التواصل الإيجابي مع المواطنين.
وأكد السيد الوالي أن البلدية تمثل الواجهة الأولى للإدارة، مما يستوجب الارتقاء بمستوى الخدمات بها، وترسيخ ثقافة القرب والإنصات، بما يعزز الثقة بين المواطن والإدارة.
رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يستقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الشؤون الخارجية للجمهورية البولندية رادوسلاف سيكورسكي والوفد المرافق له.
حضر اللقاء السادة إبراهيم مراد وزير دولة، مكلف بالمفتشية العامة لمصالح الدولة والجماعات المحلية، أحمد عطاف وزير دولة وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج والشؤون الإفريقية، عمار عبة مستشار لدى رئيس الجمهورية مكلف بالشؤون الدبلوماسية ومحمد صلاح الدين بلعيد سعادة سفير الجزائر لدى جمهورية بولندا